شنو معنى وأصل تسمية العملات العربية؟

Jul 01

دينار، درهم، جنيه، ليرة، قرش، فلس، … من وين كل هالأسامي وشنو معناها؟

وزيادة عليهم معنى كلمة “بنك”.

_______________________________

عملات عربية وتسميات أجنبية

ترجع جميع اسماء العملات العربية المتداولة الى اصول وتسميات اجنبية غير عربية، وإن كان بعضها قد جرى تعريبه قبل الاسلام وورد ذكره في القرآن الكريم.

الدينار: كلمة ذات جذر لاتيني Denarius، مأخوذة من لفظة DENI وتعني باللاتينية العدد عشرة. ولقد عرف العرب الدينار الروماني والبيزنطي منذ ما قبل الاسلام وتعاملوا بهما.
الدرهم: أصل الكلمة فارسية «د.رَمْ» بكسر الدال وفتح الراء، والدرهم كخامة هو من الفضة، وأضاف العرب حرف الهاء قبل الميم وذلك للتخفيف. وقيل إن أصل الكلمة يوناني- لاتيني «دراخما» أو «دراهما» وهي اسم العملة الحديثة لليونان.
الجنيه: في القرن التاسع عشر وسَّعَت بريطانيا تنقيباتها عن الذهب في غينينا GUINEA فاستخرجت كميات كبيرة منه وسكّت من هذا المعدن عملة عُر.فَت بالذَهَب «الغيني»، واصبح الاسم في اللغة العربية «جنيه».
الريال: هو في الاصل نقد فضي اسباني، واشتهر باسم الريال أي «المَلَكي».
الليرة: أصل الكلمة «ليرا» وجمعها «ليرات»، وهي مشتقّة من الايطالية، وهي «وحدة» عملة كانت قد اصدرتها جمهورية البندقية في مطالع عصر النهضة في اوروبا.
القرش: التسمية جاءت من اللغة الالمانية Grocher او من الايطالية غروسيرو…
الفلس: أصل الكلمة من اللغة اليونانية Follies ومعناها الكيس الصغير الذي كانت توضع فيه قطع النقود الصغيرة، وغالباً ما كانت تُسَكّ من معدن النحاس.
البنك: كلمة «بَنْك» ليست عربية، فهي مأخوذة من الكلمة الايطالية Banco ومعناها «الطاولة»، فقد كان التجار في القرون الوسطى يجلسون الى تلك الطاولات على ارصفة الموانئ وفي الاماكن العامة ومعهم النقود، ويقومون بعمليات صرف النقود والبيع والشراء والإقراض.

ويقال ايضاً إن كلمة «بنك» تعود في أصلها الى ايام البحث عن الذهب في الأنهار، فكلمة Bank في معناها الاساسي تعني ضفّة النهر A River’s Bank، فلقد كان الباحثون عن الذهب في الانهار ينقلون ما يجدونه من هذا المعدن مع أحد افراد عائلتهم ليضعها على «الضفّة» ثم البقاء بجانبها لحمايتها في المكان الآمن، ولهذا كان الباحث المنقّ.ب الواقف في وسط مياه النهر يقول جملة شائعة في ذلك الزمان:

I Have On The Bank A Little Bit Of Gold….

ويقول احد الباحثين المؤرخين للنقود «ويزرفورد»: إن الفقراء سوف يستخدمون النقود بشكل متزايد في عملياتهم المالية اليومية، في حين سيزيد اعتماد الطبقات الثرية على الاشكال الالكترونية للنقود مثل «البطاقات الذكية» والتحويلات المالية عبر الانترنت، اي أن الفقراء سوف تصبح جيوبهم مملوءة بالنقود في حين أن جيوب الأثرياء ستكون خالية!!

_______________________________ الموضوع هم من جريدة القبس – يوم الأربعاء 1 يوليو 2010.

, ,   | 

5 Responses to “شنو معنى وأصل تسمية العملات العربية؟”

  1. Very nice info …

    Thanks

  2. Thanks alot for this good informations, im happy to know that.

  3. مافي دوله عربيه غيرت تسمية عملتها ؟ من الغرب

Trackbacks/Pingbacks

  1. شنو معنى علامة $ الدولار $ ؟ | Kumail+ - July 30, 2011

    […] موضوع معنى وأصل تسمية العملات العربية كتبته من زمان اللي يبي يراجعه عشان يعرف أساس عملاتنا […]

Leave a Reply

 
%d bloggers like this: