بخصوص الفضائيين،، في ولا مافي؟

Feb 04

كله حسب كلام علماء الفضاء والفيزيا، انا ما بكتب شي من بطني!

قبل فترة حطيت بالانستغرام هالصورة لكتاب طلبته من أمازون ووصلني:

0dfb5d76449111e2831222000a9e08e7_7

العنوان: Big Questions from Little People and Simple Answers from Great Minds شريته بـ17 دولار أمريكي تقريباً، يعني تقريباً 4,700 دينار كويتي.

الكتاب باختصار كان مشروع راسلوا فيه مجموعة من مدارس المرحلة الابتدائية في أمريكا وقالولهم يدزون أسئلة الطلبة المختلفة عشان العلماء يجاوبونها. وصلهم عدد كبير من الأسئلة وفعلاً دزوا الأسئلة المختاره إلى العلماء المختصين بالموضوع عشان يجاوبون باختصار شديد (كل الأجوبة اللي مرت علي لي الحين بين الصفحة إلى 3 صفحات بالكثير) وأهم شي اللغة حيييييييل بسيييييطة وسهللللللة  يعني حق مستوى المرحلة الابتدائية عشان يفهمون الجواب.

الكتاب حده عجيب صاير اشيله معاي على طول والزين فيه تقدر تخلص سؤال وجواب بسرعة من غير ما تركز وايد بسبب البساطة واختصار الجواب.

بعض الأسئلة الموجودة:

في بالعالم حيوانات ما اكتشفناها؟
ليش لون الدم أحمر مو أزرق؟
ليش الديناصورات انقرضت بس في بعض الحيوانات ظلت موجودة؟
ليش الكواكب مدوّره؟
إذا الكون بدأ من “ولا شي” شلون بعدين صار “شي”؟
ليش ما نقدر نعيش للأبد؟
شلون تطير الطيارة؟

…الخ تقريبا هالكتاب فيه 100 سؤال وشوي.

المهم أحد الأسئلة المعروضة في الكتاب كان التالي (راح انقله أول شي مترجم بطريقتي الكويتية بسبب رغبة الجمهور المحلي  بعدين انقل النص الأصلي الانجليزي):

س: هل يوجد مخلوقات فضائية؟

الجواب من الدكتور سيث شوستاك، أحد علماء الفلك الأمريكيين المشهورين عالمياً ومحصّل على عدد من الجوائز لمساهماته الكبيرة في فهم الفلك.

ج: وانا صبي صغير مرات كنت اطالع السما بالليل واشوف آلاف النجوم واقعد افكر: معقوله في أحد غيرنا يعيش بين كل هالنجوم والكواكب؟

اليوم الفضائيين –مخلوقات ذكية يايه من كواكب ما سمعنا عنها من قبل- نشوفها بوايد مسلسلات وأفلام بالتلفزيون، اللي يطالع هالسوالف كلها يقول اكيد الحين الفضائيين مقططين بكل مكان بالعالم، ماكو دوله أو شارع إلا وفيه فضائي. بس شنو راي العلماء بخصوصهم؟ في فضائيين ولا مافي؟

الجواب هو: لي الحين ما ندري.

أغلب العلماء يقولون امبله الاحتمال ممكن بوجود مخلوقات فضائية حقيقية. هالاحتمال ممكن لأن الكون وااااايد كبير. احنا نعيش في مجرة درب التبانة، المجرة هي مجموعة كبيرة من النجوم، ونعتقد ان مجرتنا فيها آلاف البلايين من الكواكب. ضيف عليهم ان احنا ندري عندنا بالكون عالأقل مئات البلايين من مجرااااات كاملة ثانية غير مجرتنا نقدر نشوفهم بالمناظير. عشان چذي نقول الكواكب اللي نشوفها في سماءنا عددها بعدد حبات الرمل في كل شواطئ الكرة الأرضية.

مع كل هالأماكن اللي الفضائيين مـــمـــكن يتواجدون فيها، يصير الراي بوجودهم معقول انهم فعلاً موجودين.

شلون نلقاهم؟

بعض الناس عبالها الفضائيين لازم عيونهم كبيرة وطاروا بصاروخ فضائي من مجرتهم ووصلوا عندنا وقاعدين يدورون في سمانا يشوفون شالسالفة. مع ان الفكرة تشوّق بس أغلب العلماء ما يشوفونها صحيحة.

ليش؟

لأن أغلب البلاغات عن رؤية هالأطباق الطائرة مو مقنعة. لما تشوف ضوء في السما ممكن يكون وايد أشياء مو بس طبق طائر، يمكن يكون طيارة، منطاد، ستالايت. علما يشوفون علماءنا شي أو دليل مقنع ما راح يصدقون كل هالسوالف اللي نسمعها.

طريقة ثانية عشان نلقى الكائنات الفضائية ان نصنع أعمدة استقبال هوائية (مثل أعمدة أجهزة الراديو) عشان نحاول نلقط إشارات راديو من مسافات بعيدة في الفضاء. إذا سمعنا بث من كوكب ثاني راح نتأكد ان فعلاً في كائنات غيرنا بهالكون. أنا شغلي أدوّر على هالبث والإشارات ولي الحين ما سمعت ولا صيحة فضائية. بس تونا بدينا نسمع ونبحث ما صارلنا وايد، أتوقع علما سنة 2050 في احتمال ان نلتقط بث.

حزّتها بس راح نعرف الجواب على سؤال إذا كان الفضائيين موجودين، والجواب راح يكون اي.

السؤال والجواب الأصليين بالانجليزي (شوفوا بساطة اللغة والأسلوب عشان اللي يحب يشتري الكتاب):

Do Aliens Exist?

Dr Seth Shostack (Astronomer)

When I was a kid, I would sometimes look up at the night sky with its thousands of stars and wonder: “Could there be somone out there?”

Today, aliens –smart creatures that come from planets we’ve never heard of- can be found in a lot of movies and television shows. Aliens are everywhere, it seems. But not everything you see in movies or on TV is true. So what do scientists say about aliens? do they exist?

The answer is: We still don’t know.

Most scientists think it’s possible that real aliens are out there. That’s because the universe is so big. We live in a galaxycalled the Milky Way. It’s very large group of stars, and we believe that our galaxy has about a thousand billion planets. In addition, there are at least a hundred billion other galaxies we can see with our telescopes. So the number of planets in the visible universe is about the same as the number of sand grains on all the beaches of Earth.

With so many places where aliens could exist, it certainly seems reasonable to believe that they really do exist.

How could we find them? Some people think that big-eyed visitors from another world have rocketed across space, and are flying around our skies in saucers. That would be interesting, but most scientists don’t think it’s true. Why? because the saucer reports are not convincing. When you see a light in the sky, there are many things it could be. For example, you might be seeing an aeroplane, a balloon or an orbiting satellite. Before scientists will believe that any of these mysterious lights are spaceships from another planet, they want better proof.

Another way to find aliens is to use big antennas to try and pick up radio signals coming from a faraway world. If we could hear a broadcast from another planet, we would know that somone’s out there. Looking for these signals is my job, and so far, I haven’t heard any alien shout-outs. But we’ve only begun to search. I think that by the year 2050, it’s possible we’ll find a signal.

Then we’ll know the answer to the question “Do aliens exist?” And the answer will be “Yes”.

كنت مفكر اخلص الموضوع هني عشان يعني ما اطوّلها اكثر، بس قلت ازيد على هالجواب بعض المقتطفات من العالم المشهور نيل ديغراس تايسون – Neil deGrasse Tyson أحد أعلام الفيزيا الفلكية في أمريكا، عنده مقاطع مختصرة حلوة بخصوص موضوع الفضائيين انقلها لكم مترجمة والنص الأصلي احطه بالمصدر:

التصريح ان الأرض هو الكوكب الوحيد اللي يحتوي الحياة في الكون راح يكون تصريح مغرور بدرجة كبيرة مالها أي مبرر.

وبخصوص احتمال ان الفضائيين حاولوا الاتصال فينا ولا لأ:

أملي الوحيد ان لا تكون الحضارات الفضائية قاعدة تسوي اللي نسويه بالضبط –اللي هو بس نحاول نسمع بث من كوكب آخر-، لأن بهالحالة راح يصير الكل قاعد ينطر يسمع شي من غير ما يكون في أحد قاعد يرسل أصلاً. بهالحالة كلنا راح نوصل للنتيجة نفسها ان ماكو مخلوقات ذكية بالكون.

وعن شكل الفضائيين قال:

مستعد أراهن بأي شي ان الحياة في الكواكب الثانية، إذا كانت متكونه بشكل منفصل عن الحياة اللي بكوكب الأرض، راح تكون مختلفة بدرجة أكبر من اختلاف أي صنفين عن بعض نعرفهم على كوكب الأرض.

وعن قصص اختطاف الفضائيين للبشر وإجراء التجارب عليهم وشلون راح نصدقهم:

خل واحد من أصحاب هالقصص يسحب وياه شي من رف المركبة الفضائية، طفّاية سجاير أو أي شي، مو مهم شنو. لأني أضمن لك إذا طاروا من مجرة ثانية لو شنو راح تسحب من الرف أكيد راح يكون مختلف عن أي شي عندنا على كوكب الأرض.

المصدر

واللي ماله خلق يقرا ويبي يشوف فيديو هالمقاطع عجبتني للعالم نفسه:

 

وبالأخير أحط هالتصريح من أشهر علماء الفيزيا في العالم اليوم الدكتور ستيفن هاوكنغ – Stephen Hawking قال:

وجود كائنات حية فضائية ذكية شيء شبه مؤكد.

بس يحذر ان الاتصال فيهم راح يكون وايد خطير، ويشرح شلون احتمال كبير يكونون مخلصين مواردهم ويغزون الكواكب لاحتلال واستنفاد بقية الموارد منها. يقول راح يصير في البشر نفس ما صار في الهنود الحمر لما وصلهم المسكتشف كريستوفر كولومبوس في القارة الأمريكية.

وهم قال:

بالنسبة لعقلي الرياضي، الأرقام بروحها تخلي فكرة الفضائيين جداً منطقية، بس التحدي شلون نقدر نستنتج شكلهم.

المصدر

أكثر من هذا مابي أعلّق عالموضوع لأني أكره سوالف المؤامرات العالمية والفضائيين ونزلوا عالقمر ولا لأ وهالخرابيط ، عطيتكم الزبدة من كلام العلماء المتخصصين، اللي عاجبه عاجبه واللي مو عاجبه الله يوفقه ان شاء الله ويكتب له يصير عالم فلكي أو فيزيائي وينفي هالكلام بطريقة علمية صحيحة 

تحياتي 

, ,   | 

25 Responses to “بخصوص الفضائيين،، في ولا مافي؟”

  1. سالفة التقاط موجات البث و الاتصال بالكائنات وروه بفلم اسمه Battleship

  2. أتحسب أنك جرم صغير …. وفيك انطوى العالم الأكبر

    منسوب للإمام علي عليه السلام

  3. تسلم اخوي على هـ المقال الجميل ، و شكلي بشكل مؤكد رح اشتري هـ الكتاب لاني من اكثر الناس اللي اصدق بوجود الفضائين خصوصاً ان القرآن ما اكد عدم وجودهم ، على اي حال ، جزاك الله خير

  4. طيب ايش موجود في القران ؟
    ياليت توضح لنا نقاشات العلماء الاسلاميين بالادلة لانها اكثر اقناعا

  5. موضوع رائع جداااااااااااااا

    والكتاب ممتاز

    نتمنى ان نري مثله في عالمنا العربي قريبا

  6. يزاك الله خير و ماننحرم من طروحاتك العلمية و الثقافية
    انا واحد اتثقف من معلوماتك و اكشخ فيها عند الربع p:

  7. هذا موضوع منقول ارجو ان يكون ذو فائدة

    ما هي حقيقة ظهور الكائنات الفضائية ؟ واذا كان يوجد كائنات كما نرى في الافلام تتمتع بكل هذا التقدم فما مصير الجنس البشري وما هى فكرة تقبل الانسان لوجود هذا المخلوق فهل يتقبل الانسان فكرة وجود كائن اقوى منه ولديه تقدم كبير في التكنولوجيا , هل يتقبل الانسان هذا ام لا ،
    وما الدلالة على وجود هذه الكائنات لقد سمعنا من بعض العلماء عن وجود مركبات فضائية تهبط على كوكب الارض في سرية تامة لدراسة الجنس البشري ولو الصدف التى تحدث ما ان علم الانسان بها ،
    ولماذا التكتم المستمر من الجهات العليا عن هذا الموضوع فهل ذلك لأنه موجود بالفعل ام تريد ان يكون سبق اكتشاف ذلك على ايديهم هما 0
    منذ القدم و الكائنات الفضائية تواكب تطورنا و تراقب عن بعد التطور التكنولوجي للإنسان…

    و الدلليل على ذلك هو رسومات كهوف تاسيلي…و هناك بعد الأمور المبهمة في رسومات كهوف تاسيلي…

    و ما قد لا يعلمه الكثير منا أن أمريكا و ناسا يتسترون على موضوع الصحون الطائرة التي هبطت في صحراء نيفادا عند القاعده العسكرية Area 51 حيث يتم تجربة القنابل النووية…

    و عندم صعدو على القمر الفيلم الذي أرونا إياه هو فيلم مصطنع.. لكن أنا لا أقول انهم لم يصعدو على القمر…. بل صعدو و وضعو العلم و مشو على القمر… لكن ما رأوه… جعلهم يخفون الأمور علينا… لا يريدوننا أن نعرف.. و كذلك روسيا جميعهم يعرفون الحقيقة… مما جعل الصين تريد الخروج إلى الفضاء في المحطة الدولية… لتستكشف الأمر….

    هل تعلم أنه عند صناعة الطائر التي تسير بسرعة الصوت كانت هذه الطائر تتفتت و هي مسرعة… و بعد فترة من الدراسات.. التي لم يتوصولو إلى الحل… وصلت رسالة إلى أحد العلماء من مجهول (مو رسالة عادية، كتاب يشرح الفكرة…) كيفية صناعة الطائرة دون ان تتحطم من السرعة…. مما يبرهن أنهم يواكبون تطورنا و يريدون مساعدتنا بعد الإعتماد على أنفسنا لا أكثر…

    ملاحظة: الصين هي من كشفت حقيقة أمريكا بقصة الفيلم الصطنع… (العلم جالس يرفرف) أصلاً مافي هواء…

    ولكن لم تدم الفترة كثيراً…و انتهى الموضوع…
    بعد الصور التى تؤيد وجود الكائنات الفضائية والله اعلم ،،،،،،،
    قد يتسائل البعض لماذا تهبط و تذهب الصحون الفضائية إلى أمريكا فقط!؟ أو في الأغلب هناك!؟
    لأن أمريكيا لديها جميع التقدم التكنولوجي و أيضاً ما لا يعرفه الكثير أنا أمريكا لديها تطور تكنولوجي
    نحن لا نعرفه ولا نراه لأنها تتستر عليه….

    نبدأ بهذه الايه وهي الايه الواضحة وضوح الشمس والتي حتى لا تحتاج إلى تفسير :
    سورة (( الشورى )) من 28 إلى 29 .
    قال تعالى: (( ومن ائياته خلق السماوات والارض … وما بث فيهما من دابةً … وهو على جمعهم إذا يشاء قدير )) …

    وتدل الاية على ان الله تعالى قد خلق السماوات والارض وما بث فيهما البث هو إنتشار الشئ من دابة والدابة هي كل مخلوق سوا كان إنسان أو حيوان والدليل على ذلك سورة (( هود )) – 5 – قول الله عز وجل (( وما من دابةً في الارض إلا على الله رزقها )) والدواب التي على الارض هو الانسان والحيوان وبأمكانك التأكد من ذالك بكتاب تفسير …. وهو على جمعهم أي مخلوقات السموات ومخلوقات الارض وهو على جمعهم إذا يشاء قدير

    وهذه الاية الثانية التي تدل على أن هناك دواب صم بكم وهذه الصفات هي من أهم مميزات هذه المخلوقات التي نسميها مخلوقات الاطباق الطائرة فهيا لا تسمع ولا تتكلم وإنما وسيلت التفاهم فيما بينها هي عن طريق ( التخاطر ) ..

    سورة (( الانفال )) من – 21 – إلى – 22
    قال تعالى: (( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ولو علم الله فيهم خيراً لاسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون )) …
    الدابه هي كل مخلوق يمشئ حبوا او على رجلين او اكثر او يطير وهو أن يكون إنسان أو حيوان
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هذه الايات التي تدل على تنوع الخلق ولسنا نحن وحدنا المخلوقات التي في الكون الفسيح الذي يوجد فيه حسب أخر الاحصائات( ترليون نجم ) ولكل نجم مجموعة من الكواكب يعني يوجد اكثر من ترليون مجموعة شمسية في الكون وهل يعقل ان تكون مجموعتنا الشمسية هي الوحيدة التي فيها مخلوقات تعيش في الكون أعتقد ان هذا شئ لا يستصيغة عقل.
    سورة (( الفاتحة )) من – 1 – إلى – 2 –
    قال تعالى : (( الحمد لله رب الـعـالـمـيـن )) ..
    ونحن في الارض عالمان فقط عالم الجن والنس وبقية العوالم منتشرة كما نحن في بقية الكواكب

    سورة (( المائدة )) من – 16 – إلى – 17 –
    قال تعالى : (( ولله ملك السماوات والارض … وما بينهما يخلق ما يشاء … والله على كل شئ قدير )) .

    سورة (( الدخان )) من – 6 – إلى – 7 –
    قال تعالى : (( رب السماوات والأرض ومابينهما إن كنتم موقنين )) .

    سورة (( الزخرف )) من – 83 – إلى – 84 –
    قال تعالى: (( وهو الذي في السماء إله وفي الارض إله وهو الحكيم العليم )) .

    سورة (( غافر )) من – 56 – إلى – 57 –
    قال تعالى : (( لخلق السماوات والأرض أكبر من خلق الناس ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) .

    سورة (( الزمر )) من – 26 – إلى – 28 –
    قال تعالى : (( ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون )) .

    سورة (( ص )) من – 26 – إلى – 27 –
    قال تعالى : (( وما خلقنا السماء ولأرض وما بينهما باطلاً )) .

    سورة (( الصافات )) من – 4 – إلى – 5 –
    قال تعالى : (( رب السماوات والأرض ومابينهما ورب الــمــــــــشـــــارق )) .

    سورة (( لقمان )) من – 19 – إلى – 20 –
    قال تعالى : (( ألم تروا أن الله سخر لكم ما في السماوات وما في الأرض )) .

    سورة (( النور )) من – 44 – إلى – 45 –
    قال تعالى : (( والله خلق كل دابةً من ماء فمنهم من يمشي على بطنة ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شئ قدير )) .
    واللي اللقاء في قصة حدثت بالفعل عن الكائنات الفضائية

    اتمنى ان يكون الموضوع اعجبكم ونال رضاكم

    منقول

  8. موضوع أكثر من رائع اخى… تقبل مرورى

  9. الدولار اليوم Reply April 7, 2013 at 3:39 pm

    يعجبنى اسلوب النقاش وتبادل المعلومات
    شكرا جزيلا لكم

  10. بخصوص موضوع يديد .. في ولا مافي ؟

  11. مو ناوي تنزل موضوع جديد آخر موضوع من شهرين واسبوعين !

  12. اضم صوتي لهم نحن بإنتظار موضوع جديد… خصوصا اني كل صبح اتصبح بالمدونه :(

  13. ترا زودتها يالحبيب 3 شهور ما في موضوع :p

  14. fatimah mohammad Reply May 11, 2013 at 8:00 pm

    كل مرة أدخل أشوف إذا في موضوع جديد !
    :(

  15. كميل يالحبيب عسا ما شر كل جم يوم ادخل المدونة انطر موضوع يديد و ما القى :(

    عاد هذي لي الحين احسن مدونة عندي

    عالاقل حط موضوع كل اسبوع xD

    ما بيصيرش كدا يا كميل

  16. موضوع رائع جداااااااااااااا

  17. موضوع رائع تسلم ايدك

  18. الموقع حقيقي تحفه لكم مني اجمل تحيه

  19. موضوع شيق وجميل ‎:)‎

    لو سمحت ممكن اعرف قالب مدونتك ؟؟؟؟ وكيف إستخدمو في مدونتي لإني جديد في الوورد بريس واستخدم الجوال فقط

    ممكن تفيدني في تجربتي للورد بريس

    كيف تنصيب هذا القالب إلي في مدونتك ؟

    ارجو الرد

Trackbacks/Pingbacks

  1. بخصوص الفضائيين،، في ولا مافي؟ « Blogs Updates - February 4, 2013

    […] Kumail+ […]

Leave a Reply

 
%d bloggers like this: